الأربعاء، 30 مارس 2011

نظرية "الغاية تبرر الوسيلة"


من نظريات العالمانيين الشاذة والفاسدة: نظرية "الغاية تبرر الوسيلة"، التي نادى بها ميكيافيللي؛ وهي التحلل من كل القيم والأخلاق والدين والمبدأ، واعتبرها أساسًا يسير عليه الحكام.

وصاحب هذا المبدأ رجل مريض النفس والعقل والفكر، وكانت بلاده إيطاليا- في عهده- مصابة بضعف سياسي، وانحطاط أخلاقي، فألف كتابه "الأمير"، ووضع فيه منهجًا للحاكم، وهو شريعة "الغاب والناب"، ونصح الحاكم أن يترك الإيمان، وأن يضرب به عرض الحائط، وأن يضحي به إذا كان يعوق مسيرته، وأقوى الحكام عنده الذي لا يؤمن بشيء على الإطلاق، ثم دعاه بعد التضحية بالإيمان أن يلجأ إلى العنف والخداع والغش، أليست الغاية تبرر الوسيلة- كما يزعم؟! ورغب الحاكم في كتابه هذا إلى حب البطش وما يمنع أن تسيل الدماء أنهارًا، وأوصاه أن يكون مخيفًا مرعبًا للشعب إذا أراد أن يحرص على النجاح.

فالحاكم عنده لابد أن يتجرد من الدين..

والسياسة لابد أن تتجرد من الأخلاق..

لأن هذه الأشياء مخلفات رجعية قديمة بالية، ألا ساء ما يزعمون، هذه النظرية بكاملها هي التي يعيش عليها العالمانيون اليوم، ولا شغل لهم إلا تدويلها، فهم أعداء للفضيلة، سقط عن وجوههم برقع الحياء، وإذا لم تستح فاصنع ما شئت.

وهتلر كان ينام وتحت رأسه نسخة من هذا الكتاب المدمر، وموسوليني كان من تلاميذ "ميكيافيللي"، وعالمانيون مصر والعرب يحاولون الآن تطبيق الجانب النظري من هذه النظرية، ولن يتوانوا عن تطبيق الجانب العملي منها إذا وصلوا- لا قدر الله- إلى الحكم، كما طبقته الثورة الحمراء من قبل في روسيا

س خ - قصة وعبرة


في قرية بعيدة كان هناك رجلان لا يجدان عملا ....

وكانت قريتهما مشهورة بالفلاحين الذين يملكون الخراف
ففي يوم من الايام قرر هذان الرجلان بسرقة الخراف ليلا دون ان يراهما احد ..

بدأ اصحاب الخراف بالتساؤل لأن عدد الخراف بدأ ينقص يوما عن يوم ..

فعقد الفلاحون اجتماعا قرروا فيه ان يبقوا مستيقظين في ليلة معينة ليراقيوا الوضع ..

وفعلا بدؤ بتنفيذ الخطة وفجأة !!!!!!!!!!!


ظهر الرجلان متلثمان وسرقوا الخروف الاول..

وما ان أدارا ظهرهما اذ الفلاحين قد امسكوا بهما ...

فكان العقاب ان يحموا سيخين على النار

الاول مكتوب عليه س

والثاتي خ

ليطبع على جبينهما ..


اما حرف س فهو سارق وحرف خ خروف ..


فكان هذين الرجلان اينما ذهبا يعرفهم الناس بسارقي الخراف

الرجلان

الاول لم يحتمل الوضع والاهانة في قريته فقرر الذهاب لقرية اخرى لا يعرفه احد فيها ...


اما الثاني فقرر البقاء في قريته ونوى في نفسه تغير حاله للافضل ..


فاصبح يساعد الكبير ويعطف على الصغير ويقوم بأعمال خيرية لا تعد ولا تحصى حتى احبه الجميع

وبقي على هذا الحال الى ان كبر وشاخ ..


وفي يوم من الايام كان هذا العجوز المطبوع على جبينه ( س خ )

جالس في قهوة القرية و الكل يسلم عليه ويثني عليه

كان هناك رجل غريب في القرية فأثار حال الرجل العجوز فضوله فقام وذهب لصاحب المقهى وسأله : ما بال هذا العجوز الكل يسلم عبيه ويثني عبيه ؟؟

و ما هذا المطبوع على جبينه ؟؟

ماذا برأيكم اجاب صاحب المقهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



قال : هذه قصة قديمة ....

ولكن أظن ان هذين

الحرفين ( س خ )


{ساعي خير} !!

الشاهد من القصة
============
::.. اراد التغير فكـان ..::

الثلاثاء، 25 يناير 2011

مش باقي مني غير شوية ضي




مش باقي مني غير شوية ضي ف عينيا

أنا هاديهوملك

وامشي بصبري ف الملكوت

يمكن ف نورهم تلمحي خطوة

تفرق معاكي

بين الحياة والموت

مش باقي مني غير شوية نبض ف عروقي

خُدي.. وعيشي..

وافتحي لي تابوت

أفرح بريحة ورد فرعوني

وربنا ف عوني

إذا دخلت الجنة ولاّ النار

هاشتاق إلي ضحكتك

وقعدتي ف الدار

والقهوة متحوجة

من طيبة العطار..

ف كل يوم الصبح

باشرب حليب قبطي

وف النهار والمسا

بامسك ستار الكعبة لو سبتي

واثبت إذا هربتي

أهديكي عمري وحسي وجوارحي

أهديكي جرحي

هو اللي باقي ف دنيتي لما خلص فرحي

مش باقي مني

غير شوية لحم ف كتافي

بلاش يتبعتروا ف البحر

بلاش يتحرقوا ف قطر الصعيد

ف العيد

بلاش لكلب الصيد.. تناوليهم

خدي اللي باقي من الأمل فيهم

وابني لي من عضمهم

في كل حارة مقام

وزوريني مرة وحيدة

لو كل ألفين عام

ألم الجراح يتلم

مش باقي مني غير شوية دم

متلوثين بالهم

مُرين وفيهم سم

كانوا زمان شربات

والنكتة سكرهم

شربتهم الخفافيش

في قلب أوكارهم

مش باقي مني غير شوية دم.. ماأقدرشي

أسقيكي.. مواجعهم

وبرضه ما أقدرشي

أرميكي..

وأبيعهم

يمكن ف مرة تعوزي تطلبيني شهيد

هاحتاج يوميها الدم

يمضي علي شهادتي

مش باقي مني

غير شوية قوة ف إرادتي

علي شوية شِعر من خطي

حاسبي عليهم وانتي بتخطي

وانتي ف صبح الدلال

بتعطري شطي..

مش باقي مني

غير شوية ضي ف عينيا

أنا مش عايزهم

لو كنت يوم هالمحك

وانتي بتوطي

في معركة مافيهاش

ولاطيارات ولاجيش

وانتي ف طابور العيش

بتبوسي إيد الزمن

ينولك لقمة

من حقك المشروع

مش باقي مني.. غير

شهقة ف نفس مقطوع..

بافتح لها سكة

ما بين رئة.. وضلوع..

ما بين غبار.. ودموع..

وأنا تحت حجر «المقطم»

ف الدويقة باموت

أنا.. والعطش.. والجوع..

يئن تحتي التراب

وانا صوتي مش مسموع..

ياحلمنا الموجوع..

من المرور ممنوع..

مستني لما يمر

موكب سلاطينك..

مش باقي مني

غير شوية رحمة من طينك..

علي شوية صبر من دينك..

مش باقي مني غير حبة غُنا تايهين

ف الضلمة مش لاقيين

حس الفواعلية..

ولا صوت مراكبي عَفي

فوق المعدية..

ولا صوت بناتي العذاري

في كل صبحية..

والغنوة.. أمنية

«ياما نفسي أقابل حبيبي..

وانا ع الزراعية»..

صوتك وصوتهم غاب..

وانا تحت حجر المقطم.. باموت لوحديّا..

الليلة راحت عيوني

تطل ع البستان..

وجناين الرمان..

رجعت لي توصف عناد الغل والدخان

وسحابة سودا تضلل

علي الغُنا الغلبان..

رجعت لي توصف هبوب الموت

علي الألوان..

رجعت لي توصف..

.. خيال الذل..

ف موائد الرحمن..

مش باقي مني غير شوية كُفر بشروقك

وأنا..

منبع الايمان..

مش باقي مني..

غير شوية ضي..

وعينيا

مش قادرة تلمحني..

في وحدتي محني..

خايف أموت م الخوف

والضعف يفضحني..

...

السجن عشش ف قلبي

وماشي ف شوارعك..

نفس اللي باعني وخدعني

بالرخيص بايعك..

هاشيل حمولي انا

ولا هاشيل حملك ؟!

ماعدت أملك شيء..

فيكي.. ولا فيّا

ولا قيراط ولا بيت..

ولا نسمة صافية تلاغي النيل بحرية..

مش باقي مني

غير شوية حب جارحّني

ولا باقي مني

غير شوية ضي ف عينيا

لـــ جمال بخيت

(قهوة على الحائط) !!!!


 
في مدينة البندقية وفي ناحية من نواحيها النائية كنا نحتسي قهوتنا في أحد المطاعم فجلس إلى جانبنا شخص وقال للنادل إثنان قهوة من فضلك واحد منهماعلى الحائط!!!

فأحضر النادل له فنجان قهوة وشربه صاحبنا لكنه دفع ثمن فنجانين

وعندما خرج الرجل قام النادل بتثبيت ورقة على الحائط مكتوب فيهافنجان قهوة واحد

وبعده دخل شخصان وطلبا ثلاث فناجين قهوة واحد منهم على الحائط!!!!

فأحضر النادل لهما فنجانين فشرباهما ودفعا ثمن ثلاث فناجين وخرجا

فما كان من النادل الا أن قام بتثبيت ورقة على الحائط مكتوب فيها فنجان قهوة واحد
وفي أحد الايام كنا بالمطعم فدخل شخص يبدو عليه الفقر فقال للنادل فنجان قهوة من على الحائط !!!!
أحضر له النادل فنجان قهوة فشربه وخرج من غير أن يدفع ثمنه
ذهب النادل الى الحائط وأنزل منه واحدة من الأوراق المعلقة ورماها في سلة المهملات
تأثرنا طبعاً لهذا التصرف الرائع من سكان هذه المدينة والتي تعكس واحدة من أرقى أنواع التعاون الإنساني

فما أجمل أن نجد من يفكر بأن هناك أناس لا يملكون ثمن الطعام والشراب ونرى النادل يقوم بدور الوسيط بينهما بسعادة بالغة وبوجه طلق باسم
ونرى المحتاج يدخل المقهى وبدون أن يسأل هل لي بفنجان قهوة بالمجان


فبنظره منه للحائط يعرف أن بإمكانه أن يطلب


ومن دون أن يعرف من تبرع به

لهذا المقهى مكانه خاصه في قلوب سكان هذه المدينة


الاثنين، 24 يناير 2011

الشعب


يا أيها الشعب المجنون
قاعد بتشرب ليه ينسون
ماسك ف ايدك ولاعة
عمال تبصبص ف الساعة
أطرش وحاطط سماعة
...
بطل تشوف أفلام كرتون
يا أيها الشعب الطماع
عمال بتشكي من الأوجاع
كبر دماغك واتسلي
واقرا بقي ف أي مجلة
وارمي طموحك ف السلة
ايه يعني عندك حلم وضاع
يا أيها الشعب الزنان
تتعشي تفطر ب بتنجان
انا جيت ظبطك علي سهوة
وكنت قاعد ع القهوة
أدفي لحسن تستهوي
عندك كنوز لولي ومرجان
يا أيها الشعب المحظوظ
عندك حكومة كنافة باللوز
خلي ف قلبك بقي رحمة
كدبت ياما بقيت فحمة
طول النهار تاكل لحمة
أرحم شوية بقيت كلبوظ
 
يا أيها الشعب الكداب
أرحل و أعمل فينا ثواب
مين اللي قالك في تزوير
أزاي هتفهم ف الفوازير
اقرا كويس ف المحاذير
...
وبلاش تفكر ف الأحزاب
يا أيها الشعب الفرفور
بنتط ليه من فوق الصور
واللهي عقلك منخوليا
قعد وقشر ف فصوليا
ليه بس تغرق ف ايطاليا
عيل وفوق راسك طرطور
يا أيها الشعب ال موش شعب
مغرور ولابس جزمة بكعب
فالح تلعب ف حواجبك
ولا حد مننا بقي عجبك
دا حنا الحكومة وبنحبك
لزمتها أيه أفلام الرعب

السبت، 22 يناير 2011

قصه (كونى له أنثى يكن لكى رجلاً)


تقول صاحبة القصة زرت صديقة لي منذ مدة وقد كانت هذه الصديقة لاتشكو ابدآً من تكاسل زوجها ، لـشراء حاجات وأغراض البيت بل العكس فكل ماتريده موجود رغم عدم وجود سائق يجلب لها الطلبات وفي زيارة لي احتجت إلى ورقه وقلم ، لأكتب طريقة(وصفة أكل) قد تذوقتها عندها واعجبتني .
 قالت : افتحي هذا الدرج ستجدي فيه ورقه وقلم.
فقلبت بالدفتر كي اجد صفحه فارغه اكتب فيها ولكن مالفت نظري ان هذا دفتر تدوين حاجات المنزل والجميل في الأمر انها كتبت طلبات المنزل بشكل مثير و جميل .
وعندها علمت السر وعدم تذمر زوجها ، من إحضار طلبات المنزل فانظروا ماذا كتبت؟؟
 جبنة بيضاء مثل قلبك .. قشطه يا قشطه .. .. سكر مثل دمك .. طماطم مثل لون خدودك شطه مثل مشاعرك .. عسل يا عمري .. .. زعفران مثل لون قلبك .. .. صابون مثل ملمسك .. ..شكولاته يا حلو . :
فقلبت ذاكرتي وفي اسلوبي في كتابة الحاجات
 بيض ـ سكرـ ولاتنسى حليب الاطفال ـ وخمسه علب صلصه_ طحينه _ رز . وليست طريقتي انا فقط بل المعظم كذلك ؟
فضحكت بشده من أسلوبها الدلوع. فدخلت علي وأنا أضحك ، وقالت : ماذا يضحكك ؟؟ فـقلت لها إني قرأت الورقة فـابتسمت وقالت
(كوني له انثي يكن لك رجلاً)
. عدت للبيت وفي أول زياره لزوجي للسوبر ماركت .
 كتبت له حبيبي بصل مثل ريحة حلقك بيتنجان مثل لونك طماطم بلون عيونك قرنبيط مثل شعرك بطاطس مثل خشمك ربطة جرجير مثل شنبك ورق عنب مثل ودانك وثوم من ريحتك مساحة بطولك ولاتنسى قبل العيد تجيبلنا خروف....مثلك ولا تتأخر. وقد كانت آخر مرة تكتب طلبات المنزل لأنها أطلقت بالتلاتة

الاثنين، 17 يناير 2011

تحية للشعب التونسي البطل المقدام

تقرير بالصور عن انتفاضة الشعب التونسي البطل وفرار الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي

جميعنا شاهد الأخبار اليوم ،، بفرار الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الى احد الدول الخليجية
بعد الانتفاضة الشعبية التي قام بها الشعب التونسي عقب وفاة الشاب محمد بوعزيزي

وهنا تفاصيل القصة وما حدث في تونس منذ البداية
بداية الشرارة

يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي صادرت السلطات البلدية عربة الشاب محمد بوعزيزي ، اليدوية التي يبيع عليها الخضراوات والفواكه، تسمى في بعض دول المشرق العربي "كارو" فذهب لإدارة البلدية ليشكو ويحاول استردادها لأنها كل رأس ماله التي يقتات منه هو وأسرته، فصفعته إحدى الموظفات على وجهه.
خرج بوعزيزي من مبنى البلدية وأضرم النار في جسده


وتوفي بعد أسبوعين، عقب أن زاره الرئيس المخلوع بن علي في المستشفى.
بوعزيزي – 26 عاما – خريج جامعة، ظل عاطلا عن العمل لسنوات. ولم يجد سوى العمل بائعا متجولا على عربة تدفع باليد، لكن السلطات البلدية صادرتها منه لأنه لم يحصل على ترخيص لها.

مات البائع المتجول الشاب محمد بوعزيزي متأثرا باشعاله النار في جسده، احتجاجا على مصادرة عربته التي يبيع عليها الخضار، دون أن يدري أن ما فعله أشعل انتفاضة الشعب التونسي وأسقط حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

الرئيس زين العابدين بن علي يفر من تونس متوجهاً لأحد الدول الخليجية وأشارت مصادر حسب قناة الجزيرة أن طائرة بن علي تتجه نحو الإمارات أو السعودية
صور من انتفاضة الشعب التونسي المباركة
جنازة قتيل سقط في ولاية سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات
 
جنازة قتيل سقط في ولاية سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات
المظاهرة وصفت بالمليونية
متظاهران غير عابئين بالقنابل المدمعة
الشرطة تحاول تفريق المسيرة الحاشدة أمام وزارة الداخلية
القنابل المدمعة لم تخف المتظاهرين على الظلم
امرأة تحمل العلم التونسي وسط العاصمة
حرق وتخريب رافق المظاهرات
المتظاهرون قذفوا قوات الشرطة بالحجارة
شعار يقول: ارجعوا أموالنا
الجيش لم يتدخل لتفريق المتظاهرين واكتفى بحراسة المؤسسات العمومية
عربات الجيش انتشرت بمناطق عديدة بالعاصمة
متظاهرون بشارع محمد الخامس
المتظاهرون غير آبهين بتحذيرات الشرطة
متظاهر وسط دخان القنابل المدمعة
حرق لعربات تابعة للشرطة تحت أنظار الجيش
نبارك للشعب التونسي النصر والحرية
وللحرية ثمن ...

وصدق الشاعر حين قال
إذا الشعب يوما أراد الحياة ،،، فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ،،،، ولابد للقيد أن ينكسر

 

الأحد، 16 يناير 2011

الحفرة الزرقاء Blue Hole

الحفرة الزرقاء هي حفرة عميقة في وسط البحر يقال أنها تكونت في زمن قديم نتيجة اصطدام مذنب "شهاب" بالأرض

و يوجد أكثر من حفرة زرقاء عميقة في العالم في عدة أماكن أقربها منا الموجودة في البحر الأحمر
و الموجودة قرب مدينة دهب (مصر)

حيث يبلغ قطرها أكثر من 50 متر
و عمقها قد يتجاوز الـ 100 متر

يقصدهاالكثير من محترفي الغوص ليعيشوا لحظات التحدي
و لكن للأسف ليس كل من دخلها رجع إلى الأرض !!!

ضحايا المغامرة كثيرون فإنه مـا يزيد على 120 غواصا توفيوا في "البلو هول" في العامين الماضيين و جثث بعضهم مـا زالت هنــاك لم تستخرج حتى الآن

الغوص العميــق مخاطرة و جنون حقيقي و قد تكون مخاطرة محسوبــة و تؤدي إلىكــارثــة
فقد توفي العديد من رواد الغوص العميــق منهم Dave Shaw و check axley
و كثيــر غيرهم ممن ألفوا كتبــا و مراجـع في الغوص العميق و غوص الكهـوف

تجربة الغوص في الـ Blue Hole تحتاج للكثيـــــر من الخبرة و التعلم و تظل مغامرة محسوبة المخاطر
و لا تنسى أن السعيد من اتعظ بغيره


Blue Hole is a diving location on east Sinai, a few kilometres north of Dahab, Egypt on the coast of the Red Sea.

The Blue Hole is a submarine sinkhole (a kind of cave), around 130 m deep. There is a shallow opening around 6 m deep, known as 'the saddle', opening out to the sea, and a 26 m long tunnel, known as the arch, the top of which lies at a depth of 52 m. The hole itself and the surrounding area has an abundance of coral and reef fish.

The Blue Hole is notorious for the number of diving fatalities which have occurred there earning it the sobriquet, "World's Most Dangerous Dive Site" and the nickname "Diver's Cemetery". The site is signposted by a sign that says "Blue hole: Easy entry". Accidents are frequently caused when divers attempt to find the tunnel through the reef (known as "The Arch") connecting the Blue Hole and open water at about 52 m depth. This is beyond the PADI recreational diving limit (40 m), and the effect of nitrogen narcosis will be significant at this depth. Divers who miss the tunnel sometimes continue descending hoping to find the tunnel farther down and become increasingly narced.

الأربعاء، 12 يناير 2011

الحب مش كل حاجه

الحب مش كل حاجه   بقلم احلام القبيلي منقوول

سالت امراه متزوجه بل و جده ,ذات عقل وخلق " هل تستطيع المراه العيش مع رجل لا تحبه"؟
قالت" نعم
بل وان اسعد البيوت التي لم تبن على الحب, والزواج بدون حب اسعد زواج, والزواج مع وجود الحب عذاب

قلت: لها كيف؟


قالت:
لان الحب يخلق الغيره والغيره تجلب الشك والتحسس من ابسط المواقف والتألم لكل صغيرو وكبيره
وقد اصابت بكلامها بكبد الحقيقه
فإذا كان الحب الرومانسي وحده هو ما يربط بين الزوجين فان بيتهما يشبه بيت العنكبوت " وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون"
وقد تسعى المراه او الرجل لهدم تلك الاسره لأتفه الأسباب, أما إذا كانت الرحمه وحسن العشره هما اركان العلاقه بين الزوجين, وكان الهدف الرئيس من الزواج بناء اسره واستقرار وستر " هن لباس لكم وانتم لباس لهن" فان العلاقه ستكون اقوى وابقى وانجح
فألاهم من الحب التوافق والاحترام المتبادل والمعاشره بالمعروف , فالزواج ليس قصه رومانسيه

وانا شخصياً وقفت على حالات توضح ما قالته الخاله ام محمد
رايت زوجات يعشن وكأنهن في الجحيم حتى قلت لهن: "هذا ما هوش زواج, الزواج سكن وطمانينه وراحه و حياتكن هذه اشبه بسجن وجحيم"
اين خرج؟ اين دخل؟ مع من تكلم؟ ليش تأخر ؟
قال با يتزوج عليا ؟
قدوه بايتزوج؟
كل يوم ببيت ابوها زعلانه
ومع الرجال يحدث هذا ايضاً ,اين راحت ؟ من كلمت
ما تحبنيش , ما تراعينيش, يغير عليها غيره مدمره
والطامه الكبرى اذا كان يحبها وهي لا تحبه او لا تجيد فن التعبير عن الحب

ليت الزمان يرجع:
وإذا تأملنا في احوال أبائنا واجدادنا الذين كان الواحد منهم يعيش مع زوجه حتى الموت وجدناهم ما عرفوا الحب هذا , انما كانت العلاقه بينهم مبنيه على الاحترام المتبادل وحسن المعاشره, وكانوا يراعون الاسره والنسب والقرابه والاولاد والعيش والملح
اما اليوم في زمن الحب والعشق وفترة الخطوبه والعقد التي تشبه شهر العسل و التي تتجاوز الاعوام الطوال, تجد فترة صلاحية الزواج قصيره جدا جدا


وعلى فكره أي علاقه تبنى على الحب فقط ,اقول" فقط" مهما تعملقت وتجذرت فهي قابه للزوال
مثل الزواج والصداقه فهاتين العلاقتين هما احلى والذ العلاقات الانسانيه ولكنهما معرضتان للزوال وقابلتان للاستبدال لان ما يغلب عليهما هي العاطفه


كما ان هناك علاقات لا تنهار ابدا مهما حدث ولو لم يكن فيها حب كعلاقة الاباء بأبنائهم او الاخوه بإخوانهم, فالأخ يظل اخ ولو لم احبه وكما يقولون "عمر الدم ما يبقى ميه"

تعاشروا بالمعروف:
ولهذا قال الله تعالى " وعاشروهن بالمعروف"
يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله عليه" الود شيء والمعروف شيء اخر , فالود يكون عن حب لكن المعروف ليس ضرورياً ان يكون عن حب , ساعة يكون جائعاً سأعطيه ليأكل والبي احتياجاته الماديه
هذا هو المعروف اما الود فهو ان اعمل لإرضاء نفسي
فنقول لكل من يريد ان تبنى البيوت على الحب فقط ويجعلوه شرط من شروط نجاحه
بل " عاشروهن بالمعروف "
ونقول لهم كما قال عمر رضي الله عنه للمراه التي جاء زوجها يشكو اعترافها انها لا تحبه"
" اذا كانت احدكن لا تحب الرجل منا فلا تخبره بذلك فان اقل البيوت ما بني على المحبه وانما يتعاشر الناس بالحسب والاسلام"


اكبر من الحب:
قالت احداهن : لن يستطيع الانسان ان يتزوج من لم يحب ولن يحترمه ويحسن عشرته الا اذا كان يحبه

قلت لها " انت غلطانه في ذلك فهناك امور اكبر من الحب لا يستطيع الانسان ان يتعداها, وامور لابد له ان يؤديها اما طاعة لله تعالى او خوف الفضيحه او انه رضا بالامر الواقع
والا كيف استطاعت ليلى العامريه ان تعيش مع رجل غير قيس بن الملوح , وحفظته في عرضه وماله , ولم تحدث نفسها بالهروب مع قيس ولم تبدي التبرم والضجر من زوجها


يقول الاستاذ محمد رشيد العويد :
كثيراً ما كنت اتوقف عند وصفه تعالى للصله بين الازواج بانها صلة " موده ورحمه"
واتامل في دقة الوصف , فليست العلاقه علاقة عشق وهيام وصبابه وغرام كما هي بين المخطوبين او المحبوبين قبل ان تربطهما رابطة الزواج
انها صلة محبه هادئه " موده" وصلة رحمه متبادله , صلة السكن والاستقرار
ويقول فريدريك كوينغ استاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة تولين:

ان الحب الرومانسي قوي , وعاطفي جداً ولكنه لا يدوم بينما الحب الواقعي مرتبط بالارض والحياه ويستطيع ان يصمد امام التجربه
ويضيف :
ان الحب الرومانسي يبدو مثل الكعكه يحس الانسان بالمتعه وهو يتناولها ثم يجيء زمن الهبوط , بينما الحب الواقعي هو الذي يعني تقاسم الحياه اليوميه والتعاون من اجل ان يستمر
وفي مثل هذا التعاون يستطيع الانسان ان يصل الى حاجته الانسانيه

والان ايهما افضل حب رومانسي لا يدوم ام موده ورحمه دائمتان
فإذا ما خُيرت بين الحب والاحترام , كان الاحترام اهم
والأجمل من ذلك ان يُجمع بين الحب والاحترام



ستقولون ألا يتعارض كلامك هذا مع ما سبق أن أكدت عليه من ضرورة تزويج المتحابين
وقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم " ليس للمتحابين مثل النكاح"

والحكايه يا اعزائي انه ليس في كلامي اي تناقض على الاطلاق , فليس للمتحابين مثل الزواج كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ولكن لا تجعلوه شرطا اساسياً للزواج
فان وجد خير وبركه وان لم يوجد مش مشكله
ومن فوائد زواج المحبين راحة البال , فلو لم يتزوجا لظلت ارواحهم هائمه وقلوبهم معلقه لن تهدا ولن تستكين ابدا ,وكل ممنوع مرغوب واحب شيء لنفس المرء ما منعا
وصدقوني لو كان قيس بن الملوح تزوج بليلى العامريه لن تمضي سته أشهر إلا وقد صياحهم ملان البيت والجيران يفارعوا بينهم
لو تزوج قيس بليلي لعرف انها انسانه عاديه مثل كل النسوان, وربما تطلع كسوله ما تعرفش تطبخ اونكديه وتحب الفلوس او ما تحترمش امه ولسانها طويل
ولو كانت ليلي تزوجت قيس ستكتشف انه انسان عادي مثل كل الرجال وربما يطلع بخيل ,ومش نظيف ,وهرم , ويشخر, وستمل من حياتها معه لانه عاطل عن العمل واربعه عشرين ساعه وهو بالبيت وعاله على ابوه وربما يخليها تخرج تشتغل وهو راقد
وساعتها باتقول له: يقطع ابو اليوم اللي حبيتوك فيه
سيصرخ قيس في وجهها" لش جني يقطع ابو اليوم اللي شفتوش فيه"

الاختيار المناسب:
الحب يا جماعة الخير مش كل حاجه وخصوصاً في الزواج ,و قد سمعت قصص كثيره عن انفصال وطلاق كان سببه "انهم ما تفاهموش" رغم انهم تزوجوا بعد قصة حب طويييييله
والشيء الذي اردت استنكاره اشتراط وجود الحب بين من يريدان الزواج , واشتراط وجود الحب لاستمرار الزواج
لان الزواج شركه وشراكه , الزواج سكن للاستقرار وليس كازينو او منتزه
واعرف من كانت تحب شاباً حتى الهيام ولكنها اجبرت على الزواج من غيره وبعد ان مرت السنين قالت : الحمد لله اني ما تزوجتوش فلان
وعاشق لم يكتب له الزواج من معشوقته وبعد ان انقشع عن عينيه الظلام قال الحمد لله انها لم تكن زوجتي , لو تزوجتها كانت مصيبه
فاذا تقدم للفتاه شاب تحبه ولكنه صعلوك لا يملك من حطام الدنيا شيء وليس له دين ولا خلق واخر لديه وظيفه ومحافظ على الصلوات فالأصح ان تخالف قلبها وتعصي هواها وتختار الثاني وان كانت تحب الاول
وكذلك الرجل لو وجد في قلبه حبا وميلا لفتاة تتساهل في امور دينها ولا تحفظ عرضها فالافضل له ان يخالف هواه ويختار من ستستطيع رعاية بيته وحفظ عرضه
وان لم يكن يحبها
ولابد ان نعرف ان لكل مرحله عواطف ومشاعر وتفكير واحلام , وعندما تنتهي تلك المرحله تبدا مرحله جديده ومشاعر جديده وتفكير واهتمامات جديده
حينها اذا التفت للوراء ستقول لنفسه "كم كنتُ اخبل"

فلابد ان تختار الانسب والاصلح ليكون شريك حياتك , فالحياه ليست مجرد عواطف ولكنها في الاصل مواقف , والمواقف تصنع العواطف وليس العكس


قبل الزواج وبعده:
ولا اجد اجمل من ابيات الشيخ الزهراني التي يصف فيها حال العشاق قبل وبعد الزواج قائلاً:

قبل الزواجِ يكون المرء محترفاً
على التي بهواها قلبهُ علقا
لو انها سألته حاجة لجرى
كالسيل مندفقاً والسهم منطلقا
وكم تبسم مسروراً بطلعتها
وكم تنهد مشتاقاً وكم شهقاً
وقد يغار عليها ان هي التفتت
إلى سواه فيمسي باله قلقا
يقضي النهار ولا شغل لديه سوى
ذكرى الحبيب ويقضي ليله ارقا
حتى اذا وهبته قلبها فغدا
زوجاً لها وعلى صدق الولا اتفقا
قلت محبته للحال وانقلبت
بُغضاً ولم يبق من ذكر ٍ لما سبقا
كأنما لم يطب نفساً بزوجته
كلا ولم يقترن يوماً ولا عشقا
فصار يشتمها ظلماً ويلطمها
وربما وقت غيظ ٍ راسها سحقا
اقلُ حادثة منها تهيجه
حتى اذا عارضت قولاً له حنقا
يريد منها طعاماً إن تأخر عن
ميعاده لحظةً في وجهها بصقا
يغيب عن بيته ليلاً فيتركها
وحيدة ً فتقاسي وحدةً وشقا
اجلي اطبخي , كنسي ,هيا احملي ولداً
فانه يقلق الجيران ان زعقا
وهكذا تستمر الحال بينهما
وربما بعد هذا كله افترقا
المرء يطلب رزقاً ليس يملكهُ
حتى إذا ناله لم يرض ما رزقا
ودمتم بود

الثلاثاء، 11 يناير 2011

عندما كادت أوربا أن تُسلِم !!؟


بنى الكهنة اليهود "دياناتهم" اليهودية على كتب التوراة فقط ، -- كما يقول نورمان جولب "استاذ التاريخ والحضارة في جامعة شيكاغو في كتابه "من الذي كتب مخطوطات البحر الميت؟" – وهي الكتب الخمسة الأولى من العهد القديم المعروفة بـ "سٍفر التكوين" و " سٍفر الخروج" و "سٍفر اللاويين" و "سٍفر العدد" و "سٍفر التثنية" – مستبعدين كتب الانبياء من امثال "اشعيا".
فما هي قصة "سفر أشعيا" الذي يُنسب إلى سيدنا عيسى عليه السلام ، وهل ورد فيه ما يبشر بقدوم آخر انبياء الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.؟
وأين هو هذا "السٍفر" الآن؟؟
العلامة الدكتور معروف الدواليبي، وهو رئيس وزراء سابق في سوريا ثم أصبح مستشاراً في الديوان الملكي السعودي، روى المراحل المثيرة التي رافقت العثور على "سِفر أشعيا" وما نتج عنها من أحداث في غاية الغرابة.

إكتشاف سٍفر أشعيا

عام 1953م اكتشفت في احدى المغاور في جبال الأردن التي تبلغ مغاويرها نحو 600 مغارة وهي الامكنة التي كان يختفي بها المؤمنون قبل آلاف السنين .. اكتشفت مخطوطات دينية هامة. ومن هذه المخطوطات التي تم اكتشافها "سفر أشعيا" الصحيح بكامله، بينما المنشور في التوراة هو جزء منه.
وبعد دراسته ، اجتمع "الفاتيكان" لمدة أربع سنوات - من 1961 إلى 1965 – وتبين أن لهذا "السِّفر تأثيراً جديداً على قواعد ومفاهيم المسيحية بالنسبة للإسلام، فأصدروا كتيّباً دعوا فيه إلى الحوار ما بين المسيحية والاسلام، ويثنون على الاسلام كدين، ويأسفون لما سبق من خلاف بين الديانات، ويطلبون نسيان الماضي، وأن يدخل المسيحي في حوار مع المسلم.

وثيقة الفاتيكان الهامة :
 
 

في السبعينات .. صدرت عن "الفاتيكان" وثيقة هامة. كانت بمثابة اعتراف رسمي مسيحي بالدين الإسلامي، ولأول مرة، جاء فيها :
( إن كل من آمن بعد اليوم بالله خالق السموات والأرض، ورب إبراهيم وموسى، فهو ناج عند الله وداخل في سلامه، وفي مقدمتهم : المسلمون ) .

الفاتيكان يوجه الدعوة لعلماء السعودية للحوار بين المسيحية والإسلام :
بعد صدور هذه الوثيقة، يقول الدكتور معروف الدواليبي وهو علامة معروف ومستشار سابق في الديوان الملكي السعودي وفي عهد الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله .. يقول :
بعد صدور هذه الوثيقة ، صدف أن كنا في موسم الحج مع المرحوم "الملك فيصل بن عبدالعزيز" في عام 1965م، عندما وجّه "الفاتيكان" عن طريق إذاعته - نداءاً بالتهنئة بالحج وقضاء مناسكه إلى الفيصل طيب الله ثراه وإلى الحجاج، فرد الفيصل بالإذاعة على الإذاعة، محيياً هذه الروح الجديدة. ولم يلبث "الفاتيكان" أن سعى إلى الدخول في حوار، والناس بين مصدّق ومكذّب، حتى وصلت الدعوة إلينا للدخول في حوار معهم وزيارتهم، وذلك للتعاون: "فيما يتعلق بحقوق الانسان". وكنا ايضاً، في كل مكان، مستغربين هذه الروح الجديدة.
ولما دعاني المرحوم الملك فيصل ليسألني رأيي في الدعوة التي وجّهها "الفاتيكان" إلى علماء المملكة ليزوروه من "أجل حوار وتعاون لا يقصد منه البحث في أصول الدين"، وإنما التعاون على ما يأمر به الدين "بحقوق الانسان"، ألحيت على قبول الدعوة، فأمرني الملك فيصل بالتوجه إلى "الفاتيكان" لكشف ماذا وراء هذه الدعوة .
فذهبت بالفعل الى "الفاتيكان" وكان معي سفير المملكة في روما، واجتمعنا بالكاردينال"بيمونوللي"، وزير الدولة في حكومة"الفاتيكان" فيما يتعلق بالعلاقات ما بين الاسلام والمسيحية، فعرفت أن الدعوة صحيحة وطيبة وأنهم يريدون التعاون ونسيان! الماضي.
وكانت إذاعة الفاتيكان تركّز في نشراتها على الاجتماعات التي كنّا نعقدها على أنني "مندوب" الملك فيصل يرحمه الله، وعلى أننا "اتفقنا على مبدأ الحوار".

السفير الاسرائيلي يتدخل :

وبعد 48 ساعة من مغادرتي "الفاتيكان" طلب السفير الاسرائيلي في روما مقابلة الكاردينال"بيمونوللي" مع انه لم يكن بين "اسرائيل" و"الفاتيكان تمثيل دبلوماسي، وانما كان طلبه الزيارة "بإسم حكومة اسرائيل".
ماذا قال السفير الاسرائيلي للكاردينال :
" نطلب منكم وقف أي حوار بين "الفاتيكان" وبين "المملكة العربية السعودية" فرفض الكاردينال طلب السفير.
وفي اليوم الثاني، عاد السفير وكرّر الطلب ورُفض طلبه.
... وهكذا على مدى خمسة أيام متوالية...!! وأكثر من ذلك، فقد بعث "البابا بولس السادس" برسالة إجلال واحترام الملك فيصل رحمه الله، وراوياً له فيها ماذا جرى بين السفير الاسرائيلي في روما والكاردينال "بيمونوللي" من إصرار على عدم تحقيق "لقاء الحوار" بين الإسلام والمسيحية.

ثورة داخل الفاتيكان :

يومها، أعلنوا، أننا قمنا بثورة داخل"الفاتيكان" لماذا.؟
لأنه ليس من التقاليد البابوية، أن يبدأ "البابا" الكتابة لأي رئيس دولة فقد جرت العادة، منذ القديم، أن يتولى"البابا" الإجابة عن رسائل رؤساء الدول، لا أن يكون هو البادىء بكتابة الرسائل.

بدء الحوار :

وقبل أن يبدأ الحوار بين علماء المملكة العربية السعودية وبين "الفاتيكان" صدر عن ! "مجمع الفاتيكان الثاني" كتيّب يقع في نحو 150 صفحة تحت عنوان"توجيهات للمسيحية من أجل الحوار بينهم وبين المسلمين". وذكّروا بأن المسلمين" ناجون عند الله عملاً بما اتخذته أعلى سلطة في الفاتيكان".
وفي هذه الأجواء بدأت اجتماعات "الحوار الاسلامي- المسيحي" في "الفاتيكان" ثم ما لبث أن دعانا "مجلس الوحدة الاوروبية" -- بناءاً على قرار مجمع الفاتيكان الثاني – في ستراسبورغ ومن ثم لبّت المملكة الدعوة أيضاً التي وجّهت من "مجلس الكنائس العالمي" في جنيف، وأيضاً من وزارة العدل الفرنسية، ثم من جمعية "الصداقة السعودية الفرنسية".
وكانت كل تلك اللقاءات تتم وفقاً لتلك الروح التي أعلنها "الفاتيكان"، والتي كان لها الدوي والتأثير العظيمين. فقد كان المرة الأولى في التاريخ التي يخرج فيها وفد من المملكة العربية السعودية، بناءا على دعوة الغرب المسيحي "للقاء البابا" ومجلس الكنائس العالمي البروتستانتي الذي يقابل الكنيسة الكاثوليكية.

وقف التنصير :

بعد انتهاء اللقاءات المتعددة التي حصلت بين علماء المملكة وبين كبار مسؤولي"الفاتيكان" وفي يوم مغادرتنا عاصمة"الكثلكة"، وقف الكاردينال "بيمونوللي" مخاطباً العلماء المسلمين بقوله: "لقد قررنا في هذا اليوم وقف التنصير الكاثوليكي في العالم الاسلامي. ونحن نطلب منكم أن تعودوا إلينا "بالبشارة".
ذلك أن السيد المسيح عندما ودّعهم، نبأهم انه ستأتي من بعده"بشارة" أي نبي يخبرهم بالحقائق. وقد جاء في "سفر أشعيا" كما يلي :
"بعد المسيح يأتي نبي عربي من بلاد "فاران" -بلاد اسماعيل- و"فاران" باللغة الارامية هي بلاد الحجاز، "وعلى اليهود أن يتبعوه، وعلامته أنه إن نجا من القتل فإنه النبي المنتظر، لأنه يفلت من السيف المسلول على رقبته، ويعود إليها بعد ذلك بعشرة آلاف قديس".

إنطباق على الواقع :

وهذه تنطبق تماماً على الواقع: فقد جاء في القرآن الكريم (يعرفونه -أي اليهود- كما يعرفون أبناءهم)
· فأعطى مكانه: بلاد اسماعيل- أي مكة المكرمة.
· أعطى صفته : يهرب من السيف المسلول على رقبته، وذلك عندما هرب ليلة المؤامرة التي حيكت لقتله، صلى الله عليه وسلم.
· "ويعود بعشرة آلاف قديس". وقد عاد صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة بعشرة آلاف مؤمن.
فهذه النصوص واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، ولذلك تعتبر أن ما صدر عن "مجمع الفاتيكان الثاني" في عهد "البابا بولس السادس" كان خطوة طيبة وجديدة.

سر وفاة البابا ... والكاردينال :

"ولكن مع الأسف" – يضيف د. محمد معروف الدواليبي-، فإن "البابا" لم يلبث أن توفي في ظروف لا ندريها، كما توفي من بعده بقليل الكاردينال"بينمونوللي" الذي كان صلة الوصل بيننا وبين "الفاتيكان".
وبوفاتهما، أوقف الحوار بين الاسلام والمسيحية.

اليهود ... اليهود :

سُئل الدكتور"الدواليبي": - ألا تعتقدون بأن موت "البابا بولس السادس" الفجائي، ومن بعده بقليل الكاردينال"بيمونوللي" الذي كان صاحب فكرة"الحوار بين المسيحية والاسلام" كان من تدبير اليهود.؟

فأجاب :

عندما انفصلنا ، تواعدنا على أن تكون الندوة الثانية في الرياض، وفي هذه الفترة ذهب "البابا" وذهب "الكاردينال"... ولا أريد أن أزيد على ذلك!!.

وسُئل الدكتور "الدواليبي": 

يتحدثون عن مواجهة حتمية ستحصل بين الاسلام والغرب يكون وراءها اليهود؟
فأجاب: الأب "مبارك" اللبناني الأصل، والمعروف بمشاعره الطيبة، وهو من كبار رجال الكنيسة والاستاذ في "الجامعة الكاثوليكية" في باريس، نشر مقالاً في إحدى المجلات العربية- وأنا احتفظ بنسخة منها- في ذات السنة التي لبّينا فيها دعوة "الفاتيكان" إلى حوار، يحذّر فيها من تأثير الصهيونية على "الفاتيكان"، ويؤكد بأن "عناصر" داخل "الفاتيكان" ترده عن سياسته الجديدة- يومذاك-.

لماذا لا يبشًرون بين اليهود:

ويستطرد الدكتور الدواليبي قائلاً :
"لقد قلت صراحة للكاردينال"بيمونوللي" في جلسة خاصة أثناء الحوار"أنني أحمل شهادة دبلوم في الحقوق الكنسية"، فدهش وقال : إن شهادة"الحقوق الكنسية لا تعطى إلا لمسيحي، فكيف حصلت عليها".؟
فأجبته: بأنني نلتها من جامعة باريس"كدبلوم اختصاص"، لا من "الجامعة الكاثوليكية" وأنني في أثناء قراءاتي "للانجيل" و "التوراة" و"الكتاب المقدّس" بشكل متعمق، لم أستطع أن أفهم بعض النصوص التي جاءت في "الانجيل"، وهي عميقة الاشكال عندي، ولم أجد حتى الآن من أطرح عليه هذا السؤال، لأنه سؤال عميق، ويجب أن يكون المسؤول الذي سيتولى الاجابة عنه يتمتع بأعلى سلطة في الكنيسة، وهذه المرة الأولى التي أجتمع فيها مع الرجل الثاني في "الفاتيكان"، فهل تسمح لي أن أطرح سؤال؟".
قال: تفضل.
قلت: لمن أرسل السيد المسيح.؟
قال: يا دكتور، تقول أنك تحمل شهادة في "الحقوق الكنسية". وأول شروط الحصول على هذه الشهادة أن يكون حاملها متعمقاً بدراسة الانجيل، فكيف تسأل مثل هذا السؤال، وفي "الانجيل" الجواب الصريح والواضح الذي يقفز إلى العيون.؟
قلت: "قول المسيح: إنما أرسلت لخراف بني اسرائيل الضالة" إشكالي هو هذا، وهي تعني أن مهمة السيد المسيح كانت محصورة بالتبشير بين بني اليهود، فما معنى أنكم ترسلون المنصرين بين المسلمين ولا ترسلون منصِّرا واحداً إلى اليهود؟؟.
"أضفت- والكلام لا يزال للدكتور الدواليبي- أن "اليهود" يتهمون السيد المسيح بأنه ابن زنا، وإن أمه السيدة مريم"زانية". ويؤكدون ذلك وهم يعتبرون بأن لا ولادة من غير زواج.
إلا الإسلام : فقد طهّر السيد المسيح، ودافع عنه، وقدّس أمه مريم العذراء وبمعجزة ولدت، وان المسيح ابن صحيح وليس ابن زنا. وعندما يقول السيد المسيح: إنما أرسلت لخراف بني اسرائيل الضالة- أي- اليهود- فهو يعني أن المنصرين الذين ثبتتهم الكنيسة في أقطار العالم الاسلامي كان بجب أن يرسلوا إلى اليهود لا إلى المسلمين".

وماذا كان جوابه؟

د. دواليبي: قال غداً سوف اجيبك.
"وفي اليوم التالي، أعلن قرار"مجمع الفاتيكان الثاني": إن "الفاتيكان" قرر وقف التنصير المسيحي الكاثوليكي في العالم".
...وكان ذلك في يوم وداعنا لهم، وعودتنا إلى الرياض..!!